القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مفهوم التسويق الالكتروني

 

ما هو التسويق الالكتروني 


مفهوم التسويق الالكتروني

  • هل التسويق الإلكتروني موهبة أم علم ؟ وما هو مدى أهميته لكل المؤسسات والأفراد ؟

  • سنكتشف مع بعض ما هو التسويق الالكتروني وخطواته وأدواره على مستوى المؤسسات والأفراد .

 تعريف التسويق الالكتروني :

 هو عملية تخطيط وتنفيذ وتوزيع وترويج و تسعير المنتجات والخدمات في بيئه محوسبة متصلة بالانترنت لتسهيل عمليات التبادل وتلبية طلبات العملاء .

 وهو فرع من فروع التسويق ويطلق عليه ايضا  التسويق الرقمي يعتبر في الوقت الحالي أهم أساليب التسويق .

 يتميز التسويق الالكتروني عن التسويق التقليدي بعدد من المميزات :

  •  سهولة الوصول للجمهور المستهدف

  •  سهولة جمع المعلومات

  •  دراسة السوق والعديد من المميزات

بداية التسويق الالكتروني :

 ظهر التسويق الالكتروني عندما بدأت شركة  compuserve و هي أول خدمة تجارية أمريكية عبر الإنترنت بإرسال عبر البريد الالكتروني وتقديم عروض الدعم التقني لمستخدمي أجهزة الحواسيب الشخصية وكان ذلك عام 1979, بعد عدة سنوات  رأى أحد رواد التسويق الامكانيات الممكن استخدامها للتسويق عبر الانترنت وقد بدا ذلك بالظهورفعلياً عام 1994 عندما قام وليم توبين بتقديم خدمات التتبع والخدمات التسويقية عبر الانترنت من خلال شركته & pc  flower gift .

التسويق الالكتروني في السعودية :

يتجه المؤشر العام في الشرق الاوسط وتحديدا في السعودية للصعود في مجال التسويق الالكتروني مع تواجد العديد من الشركات التي تتجه الآن لتسويق خدماتها عبر الانترنت و عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مما يجعله من أكبر المجال تطوراً و صعوداً في المملكة .

 نجاح التسويق الالكتروني :

 في 5 أكتوبر 2005 تم إنشاء المتجر الإلكتروني سوق كوم في دبي وكان يعمل به خمس موظفين فقط , وفي عام 2007 استحوذت امازون على سوق كوم بصفقة تقدر قيمتها 650 مليون دولار ويعمل بها ما يقارب من ثلاثه الف موظف . وكل هذا النجاح سببه هو التسويق الالكتروني فقط !



وأرجو أن تشارك هذا المقال مع أي شخص يهمه هذا الأمر، وأتمنى لك النجاح والتوفيق، وإن كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في تركه لنا في التعليقات


تعليقات

التنقل السريع